اسم المشروع:

تأثير فيروس كرونا-19 على سلوكيات نمط الحياة وجودتها

الباحث الرئيسي: شيماء العثمان (PT, PhD)

الباحثون المشاركون:

بروفيسور هزاع محمد الهزاع (PhD, FACSM, FECSS)

عبد الله الغنام (PT, PhD, FACN, FRSPH)

آلاء المسعود (PhD)

ملخص المشروع:

الإجراءات الاحترازية المتعبة خلال تفشي فيروس كرونا- 19 كالعزل المنزلي قد تؤثر على سلوكيات نمط الحياة وجودتها لعامة سكان المملكة العربية السعودية. لذلك هذا البحث يهدف إلى دراسة سلوكيات نمط الحياة مثل الخمول البدني (الجلوس لفترات طويلة) الجلوس والعادات الغذائية الخاطئة واضطرابات النوم والتوتر الغير صحي. هذا المشروع سيقوم بقياس سلوكيات النشاط البدني والخمول الجسدي والنوم والعادات الغذائية والتوتر والعلاقات الاجتماعية لدى عينة ممثلة لسكان المملكة العربية السعودية. كذلك يهدف هذا البحث لقياس فعالية العلاج السلوكي لتعزيز نمط الحياة الصحي المقدم من خلال الشبكة العنكبوتية. من المتوقع أن نتائج هذا البحث ستوفر معلومات قيمة عن السلوكيات الحياتية الغير صحية وعلاقتها بالصحة بالإضافة إلى مساعدة البرامج التوعية المستقبلية لتخفيف من أي أضرار مستديمة على الصحة.
 


اسم المشروع:

حساب معدل الأيض على السعوديين, تأثير الجنس والعمر وتركيب الجسم

الباحث الرئيسي: آلاء المسعود (PhD)

الباحثون المشاركون:

بروفيسور هزاع محمد الهزاع (PhD, FACSM, FECSS)

عبد الله الغنام (PT, PhD, FACN, FRSPH)

شيماء العثمان (PT, PhD)

ندى محمد البواردي (PT, MPH)

ملخص المشروع:

يهدف هذا البحث إلى حساب معدل الأيض أثناء الراحة على السكان السعوديين، بما فيهم الأطفال واليافعين والراشدين من كلا الجنسين، كما يهدف إلى التحقق من دقة المعادلات المستخدمة لتقدير معدل الأيض أثناء الراحة لدى المشاركين من ذوي الأوزان الناقصة والمعتدلة والزائدة والذين يعانون من البدانة، وستشمل هذه الدراسة المستعرضة ما لا يقل عن ٤٠٠ مشارك. سيتم جمع البيانات الأنثروبومترية ]الجسدية[ اللتي تشمل الوزن والطول ومحيط الخصر وحساب معدل الأيض أثناء الراحة عن طريق القياس غير المباشر للسعرات الحرارية لمدة ٢٠ دقيقة وبعد صيام ١٠ ساعات، وستُجرى هذه القياسات في مركز أبحاث نمط الحياة والصحة باستخدام نظام -Metalyze] كورتكس، ألمانيا[. وسيتم التحقق من دقة المعادلات المستخدمة لقياس السعرات الحرارية كمعادلات (Harris-Benedict, Mifflin-St Jeor, Owen, et al.) ومعادلات منظمة الصحة العالمية، كما سيتم قياس مستويات النشاط البدني والسلوك الخامل، بالإضافة لقياس تركيب الجسم باستخدام مقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي البواعث (DEXA) وتحليل المعاوقة الكهربائية البيولوجية (BIA).
 


اسم المشروع:

تطوير استبيان باللغة العربية لقياس السلوك الخامل (ASBQ) واختبار صدق هذا الاستبيان

الباحث الرئيسي: بروفيسور هزاع محمد الهزاع (PhD, FACSM, FECSS)

الباحث الرئيسي المشارك: شيماء العثمان (PT, PhD)

الباحثون المشاركون:

ندى محمد البواردي (PT, MPH)

عبد الله الغنام (PT, PhD, FACN, FRSPH)

آلاء المسعود (PhD)

ملخص المشروع:

مع ازدياد الاعتماد على التقنية والتواصل الإلكتروني، واستخدام وسائل المواصلات، والنمو المتسارع في حركة التمدن، أصبحت السلوكيات الخاملة أكثر شيوعًا عالميًا ومحليًا. ويرتبط الجلوس لفترات طويلة بمخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية وزيادة معدلات الوفاة، حتى في حال التحكم بمستويات النشاط البدني في أوقات الفراغ. ويُعد قياس السلوك الخامل عالي التكلفة حيث يتطلب خبرات فنية متخصصة ويشكل تحديًا كبيرًا من حيث إدارة عملية القياس ووقتها، خاصة عند إجراء القياس لعدد كبير من الأشخاص. ولا تتوفر حاليًا أداة ذاتية معتمدة باللغة العربية لقياس السلوكيات الخاملة بين اليافعين أو الراشدين وربط هذه السلوكيات الخاملة بالنتائج الاجتماعية والبيئية والصحية. ومن هذا المنطلق سيهدف هذا المشروع البحثي إلى تطوير استبيان باللغة العربية لقياس السلوكيات الخاملة بالإضافة لاختبار هذا الاستبيان من حيث صدق المحتوى والمفهوم والمحك، والاتساق الداخلي، والثبات بطريقة إعادة الاختبار. وستتكون عملية تطوير الاستبيان واختبار خصائص القياس النفسي له من المراحل التالية: المرحلة ١: إعداد أسئلة/عبارات الاستبيان، المرحلة ٢: اختبار صدق المحتوى للاستبيان، المرحلة ٣: إجراء اختبار مبدئي للاستبيان، المرحلة ٤: اختبار الاتساق الداخلي لأسئلة/عبارات الاستبيان، المرحلة ٥: اختبار صدق المفهوم للاستبيان، المرحلة ٦: اختبار ثبات الاستبيان، المرحلة ٧: اختبار صدق المحك للاستبيان، باستخدام مقياس التسارع ActivePAL كمقياس مرجعي/معياري. ويُتوقع بأن يستعين الباحثون المحليون والإقليميون بهذا الاستبيان بشكل كبير وأن يساهم في زيادة فهم السلوك الخامل لدى السكان السعوديين بالإضافة لفهم محدداته وارتباطاته بالنتائج الاجتماعية والبيئية والصحية، كما سيكون لهذه الأداة دورًا هامًا في اختبار التدخلات الهادفة إلى الحد من السلوكيات الخاملة بين السكان السعوديين في المستقبل.
 


اسم المشروع:

مدى انتشار سلوكيات نمط الحياة لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن والعوامل المرتبطة بها

الباحث الرئيسي: شيماء العثمان (PT, PhD)

الباحثون المشاركون:

بروفيسور هزاع محمد الهزاع (PhD, FACSM, FECSS)

ندى محمد البواردي (PT, MPH)

ملخص المشروع:

سلوكيات نمط الحياة الصحية الخاطئة مثل الخمول البدني وكثرة الجلوس والعادات الغذائية الخاطئة و قلة النوم و التوتر الغير صحي يكتمل تكوينها لدى الأشخاص ببداية مرحلة الشباب. كذلك هذة السلوكيات الحياتية الغير صحية كل على حده ترتبط بشكل كبير بزيادة احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة والوفاة المبكرة. التأثير الشامل لهذة السلوكيات على الصحة لازال تحت الدراسة. لذلك يهدف المشروع البحثي الحالي لدارسة نسبة تجمع السلوكيات الحياتية الغير صحية وعلاقتها بالصحة لدى طالبات الجامعة. هذا المشروع سيقوم بقياس سلوكيات النشاط البدني و الخمول الجسدي و النوم و العادات الغذائية و التوتر و العلاقات الاجتماعية لطالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. من المتوقع أن نتائج هذا البحث ستوفر معلومات قيمة عن نسبة السلوكيات الحياتية الغير صحية وعلاقتها بالصحة بلإضافة إلى تحديد أين تكون الحاجة للبرامج التوعية.
 


اسم المشروع:

السمنة في مرحلة الطفولة: سلوكيات الوالدين والطفل ونمط الحياة المرتبط بها ، والعوامل القلبية الوعائية والجهاز التنفسي والغدد الصماء والتمثيل الغذائي (دراسة البدانة في الأطفال PNU)

الباحث الرئيسي: بروفيسور هزاع محمد الهزاع (PhD, FACSM, FECSS)

الباحثون المشاركون:

أحلام العتيبي (MD, CABP, SBP)

ندى محمد البواردي (PT, MPH)

عبد الله الغنام (PT, PhD)

آلاء المسعود (PhD)

نجلاء الغريري (MD, SBP, ABP)

شيماء العثمان (PT, PhD)

ملخص المشروع:

أنتشرت حالات زيادة الوزن والسمنة بين الأطفال والمراهقين بشكل ملفت في السنوات الأخيرة في الدول المتقدمة والنامية على السواء. وفي المملكة العربية السعودية أنتشرت السمنة بشكل ملحوظ، نتيجة للتغيرات في نمط الحياة في العقود القليلة الماضية. لذا، يهدف البحث الحالي إلى إستقصاء العلاقات المركبة فيما بين السلوك الحياتي، والصفات الديموجرافية، وجودة الحياة، وشكل الجسم، واحترام الذات، وبيئة المنزل والبيئة المحيطة للأطفال والمراهقين البدناء وآباءهم، مع القياسات الجسمية، والوظائف القلبية الوعائية، والتنفسية، والأيضية والغدد الصماء. سيتم في هذا المشروع البحثي جمع العديد من القياسات الضرورية الأولية للأطفال والمراهقين البدناء وزائدي الوزن وعائلاتهم ومن ثم مقارنة تلك القياسات بتلك الخاصة بالأطفال والمراهقين من غير البدناء. سيتم فحص العلاقات والفروق فيما بين العائلة الواحدة والعوائل المختلفة لما لا يقل عن 250 طفل ومراهق يعانون من السمنة وزيادة الوزن وحوالي 120 طفل ومراهق لا يعانون من السمنة أو زيادة الوزن وعائلاتهم، ممن هم مسجلين في عيادة السمنة في مستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعي في جامعة الأميرة نورة. وسيقوم الباحثون بالحصول على الموافقة الأخلاقية على إجراء البحث من جامعة الأميرة نورة. خلال هذا البحث، سيتم أخذ القياسات التالية: البيانات الديموجرافية، والقياسات الجسمية، والتكوين الجسمي، والنضج البيولوجي، وضغط الدم، ومعدل الأيض في الراحة، والوظائف القلبية التنفسية القصوى أثناء الجهد البدني، ودهون الدم، وجلوكوز الدم أثناء الصيام، والجلوكوز التراكمي، ومقاومة الأنسولين، وضربات القلب في الراحة، ومقدار التفاوت في ضربات القلب، والضغط المركزي، وسرعة موجة النبض، ومستوى النشاط البدني، ومستوى السلوك الخامل، ومدة النوم، والاستهلاك الغذائي، وفيتامين د، وكثافة العظام، والقوة العضلية، والمرونة المفصلية، وسرعة الاستجابة، وجودة الحياة للطفل، وشكل الجسم، ومقدار احترام الذات، وبيئة المنزل والبيئة المحيطة. كما سيتم قياس مؤشرات الدم التالية: هرمون اللبتين، هرمون الجريلين، بيبتايد واي واي، وعامل التغذية العصبية في الدماغ، ومؤشرات الإلتهاب التالية: انترلوكين 6 ، والبروتين التفاعلي سي، وأخيراً جين FTO. ومن المتوقع أن توفر نتائج هذا البحث معلومات قيمة عن العوامل المرتبطة بالبدانة لدى الأطفال والمراهقين السعوديين، مما ينعكس على صحة الأطفال والمراهقين في السعودية. والمتوقع أن يُستفاد من تلك المعلومات المهمة في تخطيط برامج تعزيز الصحة وتنفيذها بفعالية بما في ذلك استراتيجيات فقدان الوزن وبرامج نمط الحياة التدخلية.
 


اسم المشروع:

شكل الجسم وعلاقته بمستوى البدانة والنشاط البدني والعادات الغذائية بين الشابات المرتادات لمراكز اللياقة البدنية في مدينة الرياض

الباحث الرئيسي: بروفيسور هزاع محمد الهزاع (PhD, FACSM, FECSS)

الباحثون المشاركون:

مزنة عبد الرحمن المرزوقي (MPH, PhD)

ندى محمد البواردي (PT, MPH)

عبير التميمي (PhD)

ملخص المشروع:

يهدف المشروع الحالي إلى استقصاء مفهوم شكل الجسم وعلاقته بمستوى البدانة والنشاط البدني والسلوكيات الخاملة والعادات الغذائية بين الشابات مرتادات مراكز اللياقة البدنية في مدينة الرياض، وسوف تستخدم في هذا البحث عينة عشوائية طبقية عنقودية لاختيار 460 فتاة من جميع مراكز اللياقة البدنية في مدينة الرياض طبقاً للكثافة الجغرافية لتلك المناطق، وسيتم تحديد العمر والوزن والطول ومؤشر كتلة الجسم والحالة الاجتماعية الاقتصادية للشابات المشاركات، كما سيتم استعمال استبيان ذا مصداقية مسبقة تقوم المشاركات في البحث بالإجابة عن فقراته ذاتيا، وذلك لمعرفة مستوى النشاط البدني والسلوكيات الخاملة ومدة النوم والعادات الغذائية لهؤلاء الشابات. بالإضافة إلى ذلك، سيُستعمل مقياس ستنكارد لتقييم شكل الجسم (FRS) مع صور ظلية لـ 9 أشكال محتملة، ويشمل تقييم شكل الجسم التصور الذهني الحالي للمشاركة عن أقرب شكل من أشكال الجسم الموضحة في الصور والذي يمثل شكلها الحالي، وكذلك تحديد شكل الجسم المرغوب من قبلها من بين تلك الأشكال المعروضة، ومن المتوقع أن تزودنا نتائج الدراسة الحالية بمعلومات قيمة عن  ارتباط أنمط الحياة للمشاركات في البحث بشكل الجسم وبمستوى البدانة لديهن. ويُعد الانطباع الصحيح عن صورة الجسد عاملا بالغ الأهمية للأفراد الذين يسعون إلى فقدان وزنهم أو الحفاظ عليه، ويُعتقد أن تساهم هذه النتائج في فهم أكثر لموضوع ارتباطات الوزن والتصورات الخاطئة عن الجسد وسلوكيات نمط الحياة والصحة للفتيات الشابات، وبالتالي ستكون خطوة أساسية للمساهمة في التعامل مع مشكلة البدانة بين النساء في السعودية ومنعها من التفاقم

 


اسم المشروع:

سلوكيات نمط الحياة والعادات الغذائية لليافعين السعوديين المقيمين في مدينة الرياض: مراجعة المشروع بعد مرور عشر سنوات

الباحث الرئيسي: بروفيسور هزاع محمد الهزاع (PhD, FACSM, FECSS)

الباحث المشارك: ندى محمد البواردي (PT, MPH)

ملخص المشروع:

في عام 2009، بدأ مجموعة من الباحثين العرب، منهم باحثين سعوديين، بإجراء دراسة نمط حياة اليافعين العرب (ATLS)، وأشارت النتائج الرئيسية للبيانات التي تم الحصول عليها من السعودية إلى انتشار زيادة الوزن والبدانة بين اليافعين السعوديين التي تتراوح أعمارهم بين 15 و 19 سنة، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الخمول البدني والسلوكيات الخاملة وقلة النوم والعادات الغذائية غير الصحية، كما حددت هذه النتائج عددًا من عوامل نمط الحياة المرتبطة بانتشار البدانة بين اليافعين السعوديين. وبحلول العام القادم، ستمر عشر سنوات على هذه البيانات التي جُمعت من اليافعين المقيمين في مدينة الرياض، ولذلك يهدف المشروع البحثي الحالي إلى دراسة سلوكيات نمط الحياة والعادات الغذائية لليافعين السعوديين المقيمين في مدينة الرياض مجددًا، كما يهدف لدراسة هذا التوجه لسلوكيات نمط الحياة بالإضافة لتصميم البحث ومنهجياته وأدواته المستخدمة في عام 2009، وستقدم مقارنة نتائج 2009 ونتائج 2019 إثباتًا غير مباشر للتغيرات في سلوكيات نمط حياة اليافعين السعوديين التي حدثت خلال عشر سنوات.