المؤهلات العلمية
  • بكالوريوس علوم في تخصص الأحياء مع تخصص فرعي في الكيمياء، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية
  • ماجستير في فسيولوجيا الجهد البدني، جامعة ولاية كاليفورنيا، فرزنو، الولايات المتحدة الأمريكية
  • دكتوراه الفلسفة في فسيولوجيا الجهد البدني، جامعة جنوب كاليفورنيا، لوس أنجلس، الولايات المتحدة الأمريكية
  • حاصل أيضاً على زمالتين من الكلية الأمريكية للطب الرياضي والكلية الأوربية لعلوم الرياضة

 

 


معلومات الاتصال

البريد الإلكتروني:  halhazzaa@hotmail.com

رقم الهاتف:  0118244763


الاهتمامات والأنشطة البحثية
  • البحث في مجال النشاط والخمول البدني، والسلوكيات الخاملة وعلاقتها بالصحة واللياقة البدنية، وكذلك الطاقة المصروفة وارتباطها بالبدانة وباللياقة القلبية التنفسية والصحة القلبية الاستقلابية (الأيضية).
  • العلاقة بين عادات نمط الحياة والسمنة وارتباطها بالصحة، خصوصا لدى الأطفال والناشئين والشباب.
  • كما قام ببحوث تتعلق بالتقويم الفسيولوجي للرياضيين، والتأثيرات الفسيولوجية للإنقطاع عن التدريب، وبحوث الطاقة المصروفة وتعويض السوائل لدى لاعبي كرة القدم الصغار أثناء الجهد البدني في الجو الحار.
السيرة الذاتية 

البروفيسور هزاع محمد الهزاع (PhD، FACSM، FECSS) يشرف حاليا مركز أبحاث نمط الحياة والصحة بمركز أبحاث العلوم الصحية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وهو بروفيسور متميز ومشرف سابق على مختبر أبحاث فسيولوجيا الجهد البدني للأطفال بجامعة الملك سعود (الرياض، المملكة العربية السعودية) (1986 – 2014)، كما كان عضوا سابقا في اللجنة العلمية لكرسي أبحاث السمنة بكلية الطب في جامعة الملك سعود (2008 – 2014). بالإضافة إلى ذلك، كان البروفيسور هزاع الهزاع أستاذاً زائراً لمدة أربع سنوات (2011 – 2014) حيث عمل كباحث زائر غير متفرغ في كلية العلوم الصحية والحياتية بجامعة كوفنتري (كوفنتري، المملكة المتحدة) وكلية العلوم الإنسانية بجامعة نيومان (برمنغهام، المملكة المتحدة). ولقد حصل البروفيسور هزاع على شهادة بكالوريوس علوم في تخصص الأحياء مع تخصص فرعي في الكيمياء من جامعة الملك سعود، ومن ثم حصل على شهادة دكتوراه الفلسفة في فسيولوجيا الجهد البدني الإكلينيكي من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1985، كما حصل على زمالة الكلية الأمريكية للطب الرياضي (ACSM) والكلية الأوروبية لعلوم الرياضة، وهو عضو في عدد من الجمعيات واللجان العلمية في مجال الطب الرياضي، وعلوم الرياضة، وفسيولوجيا الجهد البدني الإكلينيكي، والصحة العامة، وتعزيز الصحة، وطب الجهد البدني للأطفال.
وتشمل مجالات أبحاثه العلمية دراسة النشاط والخمول البدني، والسلوكيات الخاملة وعلاقتها بالصحة واللياقة البدنية، وكذلك الطاقة المصروفة وارتباطها بالبدانة وباللياقة القلبية التنفسية والصحة القلبية الاستقلابية (الأيضية)، كما يقوم بدراسة التداخل بين عادات نمط الحياة والسمنة وارتباطها بالصحة، خصوصا لدى الأطفال والناشئين واليافعين، كما قام سابقاً ببحوث تتعلق بالتقويم الفسيولوجي للرياضيين، والتأثيرات الفسيولوجية للإنقطاع عن التدريب، وبحوث الطاقة المصروفة وتعويض السوائل لدى لاعبي كرة القدم الصغار أثناء الجهد البدني في الجو الحار.
وقد شارك البروفيسور هزاع الهزاع كباحث رئيسي لعدد من المشاريع البحثية الممولة في مجال النشاط البدني، والطاقة المصروفة، والبدانة المرتبطة باللياقة والصحة القلبية الاستقلابية (الأيضية) لدى الأطفال والناشئة والشباب السعوديين (حيث بلغ المجموع التقريبي للمنح التي حصل عليها لإجراء أبحاثه مقدار 2,500,000 ريال سعودي أو 660,000 دولار أمريكي). كما قام بتأليف ونشر 10 كتب، بالإضافة إلى تحرير وإعداد 3 كتب أخرى والمساهمة في عدة فصول في كتب منشورة، كما نشر أكثر من 200 مقال علمي في المجلات العلمية المحلية والإقليمية والدولية في مجال فسيولوجيا الجهد البدني والطب الرياضي، وسلوكيات نمط حياة اليافعين، وبدانة الأطفال والنشاط البدني، واللياقة البدنية، والسمنة، والصحة القلبية الاستقلابية (الأيضية). وقد شارك البروفيسور هزاع كمحاضر رئيسي في المؤتمرات والندوات وحلقـات النقـاش والـدورات التدريبية المحلية والدولية في أكثر من 300 مناسبة، كما عمل في مناسبات عدة مع منظمة الصحة العالمية كخبير استشاري للمسائل المتعلقة بالنشاط البدني والصحة، وهو عضو تحرير لعديد من الدوريات والمجلات العلمية الإقليمية والدولية المختصة في مواضيع البدانة، والطب الرياضي والجهد البدني، والتأهيل والجهد البدني، ومحكم منتظم لأكثر من 40 مجلة علمية محلية ودولية. كما عمل في فترة سابقة كمحرر رئيسي لأحد الإصدارات الخاصة لمجلة التغذية والأيض (Nutrition and Metabolism)، كما شارك في العديد من اللجان وفرق العمل المحلية والإقليمية، وتقلد مناصبا إدارية كرئيس لقسم التربية البدنية وعلوم الحركة، ووكيل للشؤون الأكاديمية في كلية التربية، وعضو في مجلس كلية الدراسات العليا والمجلس العلمي بجامعة الملك سعود، كما حاز على جائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي في كل من عامي 2013 و 2014. ومن مساهمات البروفيسور هزاع العلمية ترؤسه لمجموعة من الباحثين والعلماء العرب في إجراء دراسة نمط حياة المراهقين العرب (ATLS)، وهي دراسة وبائية أجريت في مجموعة من المدن العربية الرئيسية وتناولت البحث في سلوكيات نمط الحياة والعادات الغذائية لدى اليافعين وعلاقتها بصحتهم وبوزن الجسم ومستوى البدانه لديهم.
رابط ملف الأبحاث  https://scholar.google.com/citations?user=DJpXW6wAAAAJ&hl=en&oi=sra