المؤهلات العلمية
  • دكتوراه الفلسفة في التخصصات الصحية من جامعة برايتون (٢٠١٥)
  • ماجستير علوم في تخصص صحة المرأة من جامعة برايتون (٢٠٠٩)
  • بكالوريوس علوم تطبيقية في تخصص العلاج الطبيعي من جامعة الملك سعود (١٩٩٨)

 

 

 


معلومات الاتصال

البريد الإلكتروني: aaaltamimi@pnu.edu.sa
رقم الهاتف: 011 8244770


الاهتمامات والأنشطة البحثية
    بعد تخرجها عام ١٩٩٨ وحصولها على شهادة البكالوريوس في تخصص العلاج الطبيعي، عملت دكتورة عبير كأخصائية علاج طبيعي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث لمدة أربع سنوات، ومن ثم تمت ترقيتها إلى أخصائي علاج طبيعي أول عام ٢٠٠٢. وبعد ذلك، بدأت اهتماماتها البحثية بالتركيز على صحة المرأة، فنالت منحة دراسية في عام ٢٠٠٧ انتهت بحصولها على شهادة ماجستير في صحة المرأة من جامعة برايتون بالمملكة المتحدة، ومن ثم أصبح علاج سلس البول أحد أكبر مجالات اهتماماتها البحثية. وكطالبة دكتوراه، تعمقت الدكتورة عبير في عديد من النظريات ونماذج المفاهيم، وهي تؤمن بأهمية العلاقة بين المريض وأخصائي العلاج الطبيعي وبضرورة أخذ هذه العلاقة بعين الاعتبار عند تقييم نتائج العلاج.
التطوير المهني/التعليمي المستمر
    • أبريل ٢٠١٩: حضرت “المؤتمر العالمي الثاني لسرطان الثدي وأمراض النساء وصحة المرأة” المنعقد في ميلانو، إيطاليا.
    • ديسمبر ٢٠١٨: أكملت بنجاح سلسلة من ورشات العمل التابعة لـ “المؤتمر العالمي لصحة المرأة والطب الإنجابي” المنعقد في لشبونة، البرتغال.
    • أكتوبر ٢٠١٨: أكملت بنجاح ورشة عمل مقدمة من معهد جنرال إلكتريك بكروتونفيل بعنوان “القيادة للعملاء” في نيو يورك، الولايات المتحدة الأمريكية.
    • أبريل ٢٠١٨: أكملت بنجاح سلسلة من ورشات عمل برنامج “تنمية المهارات القيادية” بالتعاون مع جنرال إلكتريك، وحصلت على المركز الأول.
    • ديسمبر ٢٠١٦: قدمت ورشة عمل مدتها يومين بعنوان “صحة المرأة من منظور التأهيل” بجامعة الدمام في الدمام، المملكة العربية السعودية.
    • أبريل ٢٠١٦: حضرت تدريب “الأكاديمية التنفيذية للجودة” المقدم من معهد التطوير الصحي بمستشفى الملك عبد الله بن عبد العزيز الجامعي في الرياض، المملكة العربية السعودية.
    • مارس ٢٠١٦: قدمت ورشة عمل مدتها يومين بعنوان “دور العلاج الطبيعي في معالجة آلام الحوض والأعضاء التناسلية” (عبد اللطيف جميل) في جدة، المملكة العربية السعودية.
    • مايو ٢٠١٥: قدمت ورشة عمل مدتها يومين بعنوان “دور العلاج الطبيعي في صحة المرأة” (عبد اللطيف جميل) في جدة، المملكة العربية السعودية.
    • فبراير ٢٠١٤: حضرت اللقاء السنوي “للجمعية الدولية لدراسة الصحة الجنسية للمرأة (ISSWSH)” المنعقد في سان دييغو، الولايات المتحدة الأمريكية.
    • مارس ٢٠١٣: حصلت على شهادة دبلوم في إعادة تأهيل قاع الحوض (Herman & Wallace) من مدينة الملك سعود الطبية في الرياض، المملكة العربية السعودية.

 

السيرة الذاتية

تتمتع الدكتورة عبير بخبرة واسعة في مجالي صحة المرأة والعلاج الطبيعي وفي تقديم جميع متطلبات هذين المجالين من حيث الجانب العملي والإداري مع تطبيق أعلى معايير الجودة، كما أنها على دراية جيدة بالمستقبل المهني والتوجهات الحالية والمستقبلية لهذين المجالين. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الدكتورة عبير مهارات العمل الجماعي والتواصل الفعال عند التعامل مع مختلف أصحاب المصلحة في القطاع الصحي، سواء كانوا من المرضى أو الإداريين أو مقدمي الرعاية الصحية، وقد ساهم دورها في مركز أبحاث العلوم الصحية في توسيع آفاق اسهاماتها الممكنة في مجال صحة المرأة، ومنحها فهمًا عميقًا لجانب الأعمال في أبحاث العلوم الصحية، وتطوير قدرتها على ترجمة هذه الخبرات إلى موارد أساسية ذات فعالية وكفاءة. وتهدف الدكتورة عبير إلى قيادة مزيد من المشاريع والمبادرات في البيئة الأكاديمية نحو النجاح وإلى تقلد أدوار إدارية وقيادية في المبادرات البحثية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ومستشفى الملك عبد الله بن عبد العزيز الجامعي.