المؤهلات العلمية
  • أبحاث ما بعد الدكتوراه في التغذية (٢٠٠٣ – ٢٠٠٥) من قسم الغذاء والتغذية بجامعة قرطبة (إسبانيا).
  • دكتوراه الفلسفة في التغذية (٢٠٠٢) من كلية العلوم بجامعة ابن طفيل في المغرب (أُجريت التجارب في معامل أبحاث بجامعة جوزيف فورييه في فرنسا وجامعة توبنغن في ألمانيا).
  • ماجستير في الفسيولوجيا وعلم الأحياء الخلوي (١٩٩٧) من كلية العلوم بجامعة عبد المالك السعدي في المغرب.
  • بكالوريوس في علم الأحياء الحيواني (١٩٩٦) من كلية العلوم بجامعة عبد المالك السعدي في المغرب.

 

 

 


معلومات الاتصال

البريد الإلكتروني: benajibanada@gmail.com
رقم الهاتف: 00966537504950


المهام والأنشطة الرئيسية الحالية
  • أستاذ مساعد ، قسم العلوم الصحية ، جامعة الأميرة نورة ، المملكة العربية السعودية.
  • المؤسس المشارك وعضو المجلس الاستشاري لـ “Program de Leadership Africain en Nutrition” (PLAN) (www.plan-francophone.com).
  • عضو اللجنة التنفيذية وممثل منطقة شمال أفريقيا لجمعية التغذية الأفريقية (ANS) (www.ansnet.org)
  • خبير في تقديم المشورة الفردية والتدريب في مجال التغذية لمجموعات مستهدفة محددة
  • خبير في تحليل المشهد التغذوي في دول الخليج والمغرب العربي
  • تيسير المائدة المستديرة للتخطيط الاستراتيجي ، تصور الدليل / التقرير وتحريره ، تصميم العمل الميداني وتنفيذه

 

السيرة الذاتية

ندى بن عجيبة هي أستاذة مساعدة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، كما أنها أخصائية تغذية معتمدة في مجالي علوم التغذية والصحة العامة لدى جمعية التغذية في المملكة المتحدة، وزميلة في أكاديمية التعليم العالي. وتحمل الدكتورة ندى شهادة دكتوراه الفلسفة في التغذية من جامعة ابن طفيل في المغرب، وتقلدت منصب باحثة ما بعد الدكتوراه في تخصص التغذية بجامعة قرطبة في إسبانيا، كما تملك خبرة أكاديمية ومجتمعية واسعة داخل بلدها وخارجها، فهي مسؤولة عن العلاقات الدولية لدى الجمعية المغربية للتغذية والصحة والبيئة.

وبالإضافة إلى ذلك، تُعرف الدكتورة ندى بدورها الفعال في تحريك أصحاب المصلحة نحو تعزيز التغذية وتطوير القدرات في قارة أفريقيا، ففي عام ٢٠١٧، قامت بالمشاركة في تمويل برنامج أفريقي للتغذية بعنوان ” Programme de Leadership Africain en Nutrition” للمرشحين الناطقين باللغة الفرنسية، وهي عضو سابق في AGSNet. وتتحدث ندى اللغة العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية بطلاقة، وهي خريجة من البرنامج الأفريقي للريادة في التغذية (ANLP) لعام ٢٠٠٢ والجمعية الأمريكية اللاتينية للتغذية (SLAN) لعام ٢٠٠٦، كما تؤدي دور الممثل الإقليمي في شمال أفريقيا للجمعية الأفريقية للتغذية.

ومن حيث الأبحاث العلمية، الدكتورة ندى هي عضو لوحدة الأبحاث المشتركة في التغذية والغذاء (URAC 39) (جامعة ابن طفيل – CNESTEN) والمركز الإقليمي للتغذية (AFRA/IAEA) في الرباط وقنيطرة بالمغرب، كما لها منشورات متنوعة في مجلات علمية ذات معامل تأثير عالي، وتشارك بفعالية في الأبحاث في مجال التغذية وتتعاون مع مؤسسات دولية متنوعة. وتتركز مجالات أبحاثها في العادات الغذائية، والحالة الغذائية، وسلوك المستهلك، وتحليل الحالة ومجال النشاط من حيث التغذية والتغذية في التربية والتعليم، كما أنها عضو في المجلس الاستشاري لمجلة شمال أفريقيا للغذاء والتغذية ومحكمة في عديد من المجلات المحكمة الدولية.